النفق الأرضي والمصعد الفضائي.. معجزه قرآني..




هل تتصور أخي القارئ ناطحة سحاب تحت الأرض أو مصعد ينقل الناس إلى خارج الأرض... لنتأمل هذه المعجزة القرآنية....

ناطحة سحاب تحت أرضية

من أحدث الابتكارات العلمية ناطحة سحاب أرضية! حيث يحاول المهندسون تصميم بناء على شكل هرم مقلوب أي القاعدة في الأعلى والرأس في الأسفل، ويغوص هذا الهرم في الأرض لمئات الأمتار ويتألف من عشرات الطوابق تحت الأرض.

ويقول مخترع الفكرة: السبب في عدم رؤية هذا البرج السكني على شكل الهرم هو أنه سيكون أول "ناطحة أرض" في العالم، حيث سيتم بناء الهرم على عمق 300 متر تحت الأرض، أي أنه سيكون هرماً مقلوباً رأساً على عقب. وستتاح الإضاءة الطبيعية من خلال قاعدة الهرم المقلوب حيث تسمح بمرور أشعة الشمس والضوء من وسط الهرم، وهي المساحة الكافية أيضاً للحصول على التهوية المناسبة.


مخطط لبناء طوابق تحت الأرض لمئات الأمتار ويعتبر هذا المشروع هو الأحدث في عالم الهندسة. ويقول الخبراء إن هذا المشروع سيعالج مشكلة السكن وقلة المساحات الأرضية المتوفرة.
ناطحة سحاب تحت أرضية أحد أفكار القرن الحادي والعشرين والتي سنشهد تنفيذها قريباً، ويقول العلماء سوف يتم تأمين التهوية والإضاءة لطوابق المبنى من خلال فتحات تهوية علوية كما سيتم استغلال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح للتغذية بالكهرباء.


المصعد الفضائي

بالمقابل فقد كشف العلماء عن مشروع جديد سوف يتم تنفيذه خلال سنوات قليلة وهو عبارة عن مصعد فضائي يتم من خلاله نقل البشر والمعدات إلى الفضاء الخارجي. فقد كشف العلماء أنهم يعملون منذ أعوام على تطوير مصعد يماثل ذلك المستخدم في الأبنية العادية، لكنه مخصص لنقل ركاب من الأرض إلى محطات ومركبات في الفضاء، مشددين على أن ذلك سيفتح الباب أمام حقبة جديدة في تاريخ العالم.

وذكر العلماء أن تطوير هذا النظام - الذي كان حتى فترة قريبة من بنات أفكار الخيال العلمي- ممكن خلال سنوات قليلة مقبلة، سيتمكن بعدها البشر من الوصول إلى الفضاء بصورة أسرع وأرخص وأكثر أمناً من وسائل النقل الحالية المتمثلة في الصواريخ.

ويقول العلماء في وكالة ناسا: إن بناء مصعد فضائي مهم للغاية، لأنه يتيح لنا بناء جسر مع الفضاء لشحن كل ما نرغب به. ولكن العقبات التي تعترض تطوير هذا النظام ما تزال كبيرة، أبرزها عدم وجود مادة معروفة قوية لدرجة تتيح استخدامها في بناء أسلاك ستحمل الأوزان الثقيلة من الأرض إلى الفضاء، ويحتاج العلماء بالتالي إلى تطوير مادة خفيفة للغاية وأقوى بـ25 مرة من المواد المعروفة حالياً على الأرض.

مشروع المصعد الفضائي يهدف إلى نقل البضائع والبشر والمعدات إلى الفضاء الخارجي من دون استخدام صواريخ بل بواسطة مصعد كالذي نستخدمه في البنايات.
سوف يوفر المصعد الفضائي الكثير من التكاليف وبخاصة تكاليف نقل الأقمار الاصطناعية ووضعها في مدارات حول الأرض، وهذه الفكرة برزت حديثاً ولم تكن تخطر ببال أحد قبل سنوات قليلة ولكن العلماء يعملون بجد على تنفيذ هذا المشروع خلال سنوات قليلة.

 
إشارات قرآنية رائعة

تعتبر فكرة المصعد الفضائي وكذلك فكرة بناء داخل الأرض جديدة وكانت حتى عهد قريب من أفكار الخيال العلمي، ولكن التطور التكنولوجي سمح للعلماء بالتفكير بتنفيذ هذه الأفكار بشكل عملي، وقد تشهد السنوات المقبلة اختراع مصعد فضائي وأبنية تحت أرضية.

الغريب أن القرآن الكريم أشار إلى هذه الأشياء في آية رائعة يقول فيها تبارك وتعالى: (وَإِنْ كَانَ كَبُرَ عَلَيْكَ إِعْرَاضُهُمْ فَإِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ تَبْتَغِيَ نَفَقًا فِي الْأَرْضِ أَوْ سُلَّمًا فِي السَّمَاءِ فَتَأْتِيَهُمْ بِآَيَةٍ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَمَعَهُمْ عَلَى الْهُدَى فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْجَاهِلِينَ) [الأنعام: 35]. فهذه الآية تعتبر من آيات الإعجاز العلمي.

فعندما أعرض المشركون عن النبي صلى الله عليه وسلم وكذبوا بالقرآن أنزل الله هذه الآية من سورة الأنعام، هذه الآية تخاطب النبي الكريم وتقول له: (فَإِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ تَبْتَغِيَ نَفَقًا فِي الْأَرْضِ أَوْ سُلَّمًا فِي السَّمَاءِ) لتؤكد أن المعجزة من عند الله وليس من صنع النبي لأن النبي لا يستطيع صنع نفق في الأرض ولا يستطيع صنع سلم في السماء، ولا يتحقق ذلك إلا بأمر من الله تعالى، وبالفعل جاء العصر الذي تتحقق فيه هذه المعجزات حيث سخر الله العلماء والأسباب اللازمة لاختراع مثل هذا السلم الفضائي أو النفق الأرضي.
إذاً هذه الآية تضمنت إشارتين علميتين الأولى لنفق تحت الأرض وهو ما يسعى العلماء لتحقيقه من خلال بناء مؤلق من عشرات الطوابق، والثانية الإشارة إلى السلم الفضائي أو المصعد الفضائي وهو أيضاً ما يسعى العلماء لتحقيقه وكلا الاختراعين لم يكونا معلومين زمن نزول القرآن الكريم.

وأخيراً يمكن القول: إن الله تعالى أودع في كثير من آيات كتابه إشارات لمعجزات علمية لم تنكشف إلا حديثاً لتكون دليلاً على صدق نبوة هذا النبي الكريم. يقول تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) [النجم: 3-4].



من هوا بيلي ماير هو :

بيلي" إدوارد ألبرت ماير " ولد في 3 فبراير عام 1937 وهوا مواطن من : سويسرا وهوا من الناس الذين على أتصال مع سكان العالم الداخلي ..

حيث أنه يقول ويؤكد : أنه على اتصال مع بشر من غير أرضنا المعروفه .

وهو المصدر لأكثر من 1000 صورة حقيقية للأجسام " الأطباق الطائرة "

ويقدم أيضاً العالم "بيلي ماير" معلومات روحية وفلسفية كثيرة لبشر الأرض، و يقول بأنه تعلمها من قبل بشر بليارين ويقول : أنهم بشرلا يعيشون على سطح أرضنا هذه مشابهين بالبشر المعروفين .

خلفية عن "بيلي ماير :

هو مزارع .. ولد في السهول السويسرية , ويقول ماير: أنه على إتصالاته مع بشر من عالم وبعد أخر من أبعاد الأرض ..
فأتصاله الأول حدث في عام 1942 وبلغ خمسة سنين من العمر مع رجل بشري مسن أسمه سفاث Sfath. ودامت إتصالاته مع سفاث حتى 1953..

ومن 1953 إلى 1964 تواصل العالم " بيلي ماير" بإستمرار مع إمرأة من بعد أخر أسمها "أسكيت " بعد أحد عشر سنة من الأنقطاع ،

إستأنفت الإتصالات ثانيةً (بداية في 28يناير/كانون الثاني 1975) مع إمرأة من بعد أخر .. أسمها " سيمياسي" وهي حفيدة "سفاث" ..

وفي سن مراهقة العالم "بيلي ماير" إنضم إلى جيش الأجنبي الفرنسي لكن رجع إلى منزله بعد فترة قصيرة. سافر على نطاق واسع حول العالم يتابع إستكشافات روحيه ..

اجتاز حول العالم : اثنان وأربعون بلد .. على مدى إثنا عشر سنةً. أسلم في باكستان بعد تعلم الإسلام ولقب بأسم الشيخ : محمد بن عبدالله ..

وأظهر العالم "بيلي ماير" مجموعة من الصور والفديوات العظيمة " لأطباق طائرة " التي تؤكد أتصاله مع بشر أخرين من بعد أخر ..

وقال أن هذه الطائرات تسمى بأسم ( سفن الشعاع ) وهي لبشر غير بشر سطح أرضنا .. وسماهم بأسم ( بشر بلجيارن Plejaren )..

وقد قام هتلر بالتواصل مع هاؤلاء البشر إبان الحرب العالمية الثانية .. وقال هتلر : أنهم بشر من سكان العالم الداخلي يرجعون للعرق الآري .. وأنهم والأمان من عرق واحد .. ومنهم البشر العمالقة ..

يقول العالم " بيلي ماير" أن بشر بلجيارن سمحو بتصويري لطائرات سفن الشعاع ( الأطباق الطائرة ) لكي أقدم هذه الصور كأدلة لزيارات هاؤلا البشر من عالمهم لعالمنا ..


أسرار لغة الجسد..



 
 
للجسد لغة خاصة تعبر عن أفكار الشخص ونواياه ورغباته وأحياناً شخصيته، والإنسان الذى يستطيع أن يفهم تلك اللغة يفك شفرة شخصيات عديدة، وبالتالى يختصر كثيراً من الوقت ويحقق نجاح على المستويين العملى والاجتماعى، ويرجع ذلك لأن لكل حركة معانٍ تكون أعمق من الكلمات أحياناً، ومن تلك الحركات أو الإشارات التى تمثل لغة الجسد:

حركة اليدين، حركة العينين، الأكتاف، الأصابع، وطريقة الجلوس والسير،
والتى سنتحدث عنها تباعاً حتى نستكملها جميعاً.


طريقة الجلوس

● الجلوس مع يدين مفتوحتين إشارة إلى الصدق والصراحة والبراءة.
● أما تحريك الساقين أو تبديل الحركات بين لحظة وأخرى، فهذا يدل على افتقاد الصبر.
● الجلوس مع وضع رجل فوق الأخرى وتحريكها باستمرار، يدل على الشعور بالملل.
● الجلوس ورجلان بعيدتان الواحدة عن الأخرى، فهذا دليل استرخاء وراحة وانفتاح على الآخر.
● الجلوس ورجلين مشبوكتين دلالة على ثقة بالنفس وتعالٍ على الآخر، نفس الشىء فى حالة عقد اليدين وراء الرأس.
● الجلوس على حافة الكرسى يدل على التوتر والقلق، وربما الغضب أيضاً، كذلك لصق الكاحلين أثناء الجلوس يشير أيضاً إلى حالة من القلق.
● أما الجلوس حيث يغوص الشخص فى المقعد، دليل على الاسترخاء والثقة الزائدة بالنفس.
● الجلوس والظهر مستقيم دليل على دقة الملاحظة.
● الجلوس مع ثبات القدمين، دليل استقلال الشخصية، والأسلوب العملى.


طريقة السير
● السير مع انحناء الأكتاف، والميل بالوجه ناحية الأرض، دليل على التشاؤم.
● السير بخطى مترددة غير واثقة، دليل على الخجل.
● السير والأكتاف مشدودة ومستقيمة والعينان موجهتان الى الأمام دليل الثقة بالنفس.
● السير بخطوات منتظمة لا هى سريعة ولا بطيئة دليل التحكم فى النفس.
● السير بخفة دليل السعادة بينما السير ببطىء مع تهدل الأكتاف دليل الحزن.
● احتكاك القدم بالأرض دليل على اللامبالاة.

حركات لا إرادية أخرى.. لها دلالات نفسية

● احتضان الأغراض المحمولة يدل على الشعور بعدم الأمان والرغبة فى الحماية.
● ملامسة الشعر تدل على نفس الشىء وهو عدم الشعور بالأمان بالإضافة إلى عدم الثقة بالنفس.
● ملامسة الذقن تدل على الرغبة فى اتخاذ قرار.
● العض على الشفتين يعنى أن الشخص الذى أمامك يحاول التحكم فى ردة فعله.
● تحريك الرأس الى الأمام دليل التصديق.
● فرك اليدين يدل على شخصية طماعة.
● الحديث بسرعة يدل على أن من أمامك يحاول أن يشد الانتباه الى موضوع آخر أو عن أمر ما يحدث فى ذلك التوقيت.
حركة العينين

تفسير التغيرات التى تطرأ على العيون من حولنا.
عند حديثنا الى شخص ما يجب ملاحظة حركات العين فهى غالبا تدل على أمر معين

● اتجاه العين الى الأعلى يمينا يدل على التفكير فى المستقبل.
● بينما اتجاه العين الجهة الأخرى إلى الأعلى يسارا دليل التفكير فى الماضى وتذكر بعض المواقف التى مرت على الانسان بالفعل.
● النظر الى أسفل يدل على تداخل الأفكار مع المشاعر أو أن هناك إحساسا ما ينتاب الإنسان فى تلك اللحظة كما انه يأخذ قرارا داخليا وعلى وشك إعلانه.
● ضيق العين يدل على عدم التصديق أو الشك فيما يسمعه وأنه فى حاجة للتفكير فيما سمعه للتو للتحقق منه وهنا يفضل محاولة اعادة ما قلت بالفعل لتوضيح وجهة النظر.
● النظر المتكرر إلى شىء معين دليل على الرغبة.
● النظرات غير المستقرة دليل الطمع.
● النظر فى وجه المتحدث بدون أى تعبيرات دليل على التشتت.


الحواجب
الحواجب قد يرى البعض أنها لا تمثل قيمة كبيرة فى أسرار لغة الجسد، إلا أنها تعطى إشارات أكيدة وربما تكون من أكثر اللغات التى نقابلها بل ونتعامل بها باستمرار ..

● رفع أحد الحاجبين دون الآخر دليل على عدم تصديق ما سمعته للتو .
● رفع كلا الحاجبين دليل الدهشة والتعجب.
● اقتراب الحاجبان إحداهما من الآخر مع زم الشفتين دليل على محاولة التركيز والتحكم فى الانفعال.
● إذا صاحب الوصف الأخير ابتسامة خفيفة فذلك يدل على عدم تقبل الكلام الذى سمعه للتو أو عدم تصديقه مع الحرص على عدم جرح مشاعر المتحدث.
● رفع الحاجبين مع زم الشفاه أيضا دليل على محاولة السيطرة على مشاعر الغضب.
الانف والاذن

نعم الأنف والأذنان أيضا يشاركون فى لغة الجسد ليس بشكل مباشر وإنما بالتعامل معهم بصورة عشوائية لها دلالات مختلفة كما سنعرف هنا:

● حك الأنف أو المرور باليد على الأذنين فى محاولة لجذبهما فهذا يعنى أن الشخص الذى أمامك متحير بخصوص ما تقوله ومن المحتمل أنه لا يعلم مطلقا ما تريد منه أن يفعله.
● وضع اليد أسفل الأنف أى فوق الشفة العليا دليل على إخفاء شىء ما.
● تحريك فتحتى الأنف وإغلاقهما بحركة لا إرادية تتناغم مع التنفس هذه دليل على أن الشخص الذى أمامك على وشك البكاء.
● الإمساك بالأنف بالإبهام والسبابة لأكثر من مرة دليل الرغبة فى الحديث لكن دون توفر فرصة.


أما الجبين فله لغة مختلفة:

● عقد الجبين مع رفع الرأس إلى أعلى دليل الدهشة.
● بينما عقد الجبين وترك الرأس تتدلى دليل على الارتباك والحيرة.
الأكتاف والأصابع

وصلنا إلى الجزء الأخير من أسرار الجسد أو لغة الجسد التى تحتاج لكثير من التدريب لفك شفرات الأشخاص الذين نتعامل معهم، ونتحدث الآن عن الأكتاف والأصابع، نعم لهم لغة بل دلالات سهلة التحليل كما سنعرف الآن:

● هز الكتف يدل على اللامبالاة.
● رفع الأكتاف إلى الأذنين دليل على وجود أحاسيس داخلية تنتاب الشخص فى تلك اللحظات.
● رفع كتف واحدا دليل الرفض.
● إرجاع الكتفين إلى الخلف مع استواء الرقبة خلال السير دليل ملاحقة صورة بصرية.
● ضم الكتفين إلى جهة الصدر دليل حساسية الشخصية والميل إلى إخفاء المشاعر.
أما الأصابع فلها أيضا بعض الإشارات:

● النقر بالأصابع على يد المقعد أو المكتب يدل على العصبية أو عدم الصبر.
● طرقعة الأصابع تعنى الرغبة فى انهاء الموقف الحالى فى محاولة للتهدئة.
● وأخيرا أحب أن أؤكد أن اللغة التى تحدثنا عنها خلال الأيام الماضية هى مفتاحنا لقراءة الآخرين، لكن الأهم من ذلك أن تكون سلاحنا لإبراز الجوانب الإيجابية فى شخصيتنا.
وهكذا أكملنا الحديث عن جميع الحركات المهمه لقرآة لغة الجسد وفك شيفرات الشخصيات..

البصل والثوم والحلبة للحفاظ على شعرك من التساقط


تقدم خبيرة التجميل مروة جميل مجموعة من النصائح والوصفات الطبيعية التى تعالج تساقط الشعر والصلع المبكر لدى الفتيات، عن طريق محلول الحلبة المغلية وعصير الثوم والبصل غير المطهى، يتم إضافة البابونج والعسل ونخالة القمح للخليط السابق بنسب متساوية، ويشرب منه كوب يوميا، كما يستخدم فى غسيل الشعر الدهنى مرتين أسبوعيا، وللشعر العادى والجاف مرة واحدة فقط مع محاولة تعرض الشعر لأشعة الشمس ما بين 20 إلى 40 دقيقة.
وتشير “مروة” لمجموعة من الوصفات التى تمكنك من منع تساقط الشعر:
أولا نضع زيت الزيتون مع زيت حصا اللبان بنسب متساوية ونمزجهم جيدا، وتدلك بهم فروة الرأس ليلا، ويلف بمنشفة حتى الصباح ثم يغسل الشعر بشامبو من الأعشاب “مثل شامبو الصبار”، ويفضل شطفه مرة أخرى محلول الخل، وهو عبارة عن ملعقتين خل ومعهم لتر ماء دافئ، وينصح بخل التفاح.
وتلفت مروة النظر إلى أنه يصح تبديل زيتى الزيتون وزيت حصا اللبان بزيت السمسم، وكذلك استخدام فصى ثوم وعصرهم ووضع العصير على فروة الرأس هذا يساعد على تنشيط المناطق الذى ينمو فيها الشعر ضعيفا، وتوضح مروة أيضا أهمية الزيوت الطبيعية مثل زيت الخروع واللوز والزيتون لإفادة الشعر المتساقط وحمايته.


الفخار الأثري يساهم في علم الفضاء


يبدو أن التقدم التكنولوجي لا يعني الاستغناء عما قدمته لنا الحضارات القديمة، حيث يعكف العلماء على دراسة فخار إغريقي للتمكن من تحسين الدروع الحرارية لصواريخ الفضاء

الفخار الإغريقي الذي يبلغ عمره 2500 عام يعتقد العلماء أنه سيساعد في تحسين مدى تحمل الصواريخ الفضائية لدرجات الحرارة المرتفعة، ويعملون حالياً على فحصه بالأشعة السينية للحصول على المزيد من المعلومات حول بناء جزيئات الفخار الأثري.

يُذكر أن مركبات الفضاء تستخدم حالياً السيراميك الحراري الذي يمكنه تحمل مدى مذهل من درجات الحرارة تتراوح من سالب 120 درجة مئوية في الفضاء البارد حتى 1650 درجة مئوية التي تنتج عن الاحتكاك أثناء دخول الغلاف الجوي للأرض وهي كافية لصهر المعدن.

قطع السيراميك الحراري التي تبلغ 27 ألف قطعة تغطي المركبات الفضائية، وقد اختيرت لأنها مصنوعة من السيليكا التي تمنع الحرارة من الانتشار.

وقد اكتشف العلماء أن الأصباغ التي تغطي الفخار الأثري يمكنها، ليس فقط تحمل الحرارة الحارقة، بل والبقاء مستقرة كيميائياً، وفقاً لما ذكرت صحيفة “الديلي ميل” البريطانية.

وقد ذكر مارك زاربيشين لموقع ” Physorg” العلمي أن السيراميك الحراري مستخدم في كافة الأجهزة الفضائية ومركبات الفضاء، مضيفاً أنهم في حاجة للتعرف على التفاعلات الداخلية للمواد المستخدمة في الفخار الأثري حتى نحصل على فهم أفضل للأشياء التي يمكن أن نواجهها في العالم الحقيقي أثناء صنع الأشياء الخاصة بالفضاء.

وذكرت كارين تيرنتالمان، المسؤولة عن المشروع، أنه رغم كون الفخار يعود تاريخه إلى القرنين الخامس والسادس قبل الميلاد فإن ذلك لا يعني أنه بلا جدوى، فالأشياء لا تحتاج إلى أن تكون معقدة حتى تكون متقدمة.

فخار إغريقي
فخار إغريقي

 

علماء يتوصلون لاكتشاف بطيل عمر الإنسان


تمكن مجموعة من العلماء بجامعة بيتسبيرغ من التوصل لطريقة لإطالة عمر الإنسان ووقف ظهور علامات الشيخوخة المبكرة على الجسم.

ذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية أنه بعد قيام علماء الجامعة الأميركية بالعديد من التجارب والأبحاث على الفئران، ثبت أنه بحقن الفئران بجرعة من الخلايا الجذعية الشابة، تطول أعمارها 3 أضعاف عمرها المتوقع.

وأجريت التجارب على فئران بلغ عمرها 17 يوما وظهرت عليها أعراض الشيخوخة المبكرة في ظل متوسط عمر متوقع بين 21 و28 يومًا فقط، ولكن بعد الحقن تعدى عمرها الـ66 يومًا، وهو 3 أضعاف المتوسط المتوقع. وجاء تفسير العلماء لذلك بأن الخلايا الجذعية صغيرة السن التي لم تنضج بعد، أدت إلى تحسين الأوعية الدموية كما أنها تسببت في علاج الشيخوخة المبكرة التي كانت تظهر على الفئران مما تسبب في تلك الزيادة الملحوظة في المتوسط الزمني لعمرها بهذا الشكل. وأوضح العديد من العلماء المشرفين على هذه التجارب أن مثل هذه الأبحاث قد تفتح المجال لتطبيقها على الإنسان مما يبشر بظهور طريقة علمية لعلاج الشيخوخة المبكرة وإطالة العمر

 


علماء فيزياء أميركيون يخترعون جهازا للاختفاء الزمني


أعلن علماء فيزياء يحصلون على التمويل من وزارة الدفاع الأميركية أنهم صمموا نظاما “للاختفاء الزمني” قادرا على جعل حدث ما غير قابل للرصد لجزء من الثانية.
واستوحى العلماء هذا الجهاز الاختباري من أبحاث حول “رداء الاختفاء” الشهير الذي روج له هاري بوتر. لكن بدلا من أن يخفي الجهاز غرضا معينا في مكان ما، يحجبه عن الأنظار في الزمن، على ما ذكرت الدراسة التي نشرتها مجلة “نيتشر” البريطانية.
ويقول مدير الأبحاث موتي فريدمان من جامعة كورنل في نيويورك الي ادار هذه ابحاث “تشكل النتائج التي توصلنا إليها خطوة مهمة نحو تطوير رداء زمني ومكاني شامل”.
وبغية تصميم الجهاز، استند العلماء إلى خصائص الطيف الضوئي المرئي وإلى أن الألوان المختلفة التي تشكله تتنقل بسرعة مغايرة قليلا.
ويبدأ رداء الاختفاء “الزمني” بإصدار شعاع ضوئي أخضر في كابل مصنوع من الألياف البصرية. ثم يمر هذا الشعاع في عدسة تقسمه إلى ضوئين: ضوء أزرق ينتشر بسرعة أكبر بقليل من سرعة الشعاع الأخضر الأصلي وضوء أحمر أبطأ منه بقليل.
ويتم زيادة الفرق في السرعة بين الشعاعين بوضع حاجز شفاف بينهما. وفي نهاية المطاف، تتشكل “ثغرة زمنية” بين الشعاعين الأحمر والأزرق اللذين يعبران الألياف الضوئية.
ومع أن هذه الثغرة صغيرة جدا ومدتها 50 بيكوثانية فقط، إلا أنها تكفي لإدخال شحنة من الليزر ذات تردد مختلف عن تردد الضوء الذي يعبر الألياف الضوئية.
وبعد إدخال شحنة الليزر لمدة وجيزة، يخضع الشعاعان الأحمر والأزرق لعملية معكوسة فيقوم حاجز جديد بتسريع الشعاع الأحمر وإبطاء الأزرق ثم تعيد عدسة جمع الشعاعين في شعاع واحد أخضر اللون.
وتبقى شحنة الليزر التي تدوم لأربعين بيكوثانية موجودة لكنها تكون غير قابلة للرصد لأنها لا تنتمي إلى دفق الفوتونات الخاص بالشعاع الأخضر.
ويشرح روبرت بويد وزيمين شي من جامعة روتشستر في نيويورك أن هذه العملية شبيهة بتقاطع بين سكة حديد وطريق مزدحمة. وعندما يصل قطار، على السيارات التوقف عند التقاطع، ما يحدث “فجوة” في حركة السير.
وما إن يمر القطار حتى تسرع السيارات التي كانت متوقفة كي تلحق بالسيارات الأخرى.
وبالنسبة إلى من يراقب الطريق عن بعد، تبدو حركة السير طبيعية تماما ولا يبقى أي دليل على مرور القطار على التقاطع.
ويشير بويد وشي إلى أن هدف الباحثين التالي هو التوصل إلى زيادة “الثغرة الزمنية” التي تخفي حدثا ما بما يكفي.
ويعتبران أنه يمكن استعمال الاختفاء الزمني لضمان أمان الاتصالات لأن هذه العملية تسمح بتجزئة الإشارات الضوئية وجعلها تتنقل بسرعة مغايرة قبل إعادة جمعها. وبالتالي، يصبح من الصعب جدا اختراق البيانات.
ويحصل فريق موتي فريدمان على جزء من التمويل من وكالة مشاريع أبحاث الدفاع المتقدمة التابعة لوزارة الدفاع الأميركية والمعنية بتطوير تكنولوجيات مستقبلية قريبة إلى الخيال العلمي قد تستعمل لغايات عسكرية.
وقد طورت هذه الوكالة في أواخر الستينيات نظاما لنقل البيانات بين أجهزة الكمبيوتر، ممهدة الطريق إلى اختراع شبكة الانترنت.

الامتحانات على الأبواب.. “أذاكر من الكتاب ولاَّ الملزمة”


“أذاكر من الكتاب ولاَّ الملزمة”.. جملة تعكس حيرة الطلاب أثناء المراجعة النهائية، فى وقت تشهد فيه المناطق المعروفة بتصوير الأوراق والمستندات أمام الجامعات والمعاهد المصرية ازدحامًا شديدًا بسبب الإقبال الرهيب على تصوير الملازم والدروس الخصوصية، استعدادًا لامتحان التيرم
“اليوم السابع” استطلعت آراء عدد من طلاب الجامعة، عن الأفضلية فى المراجعة النهائية، وهل تكون من كتاب أستاذ المادة، أو من ملخصات المعيد والدروس الخصوصية.
أحمد رمزى، طالب بكلية التجارة جامعة عين شمس، يقول: اعتدنا على المراجعة من الملازم باعتبارها مختصرة ومحددة، وتحتوى على المعلومة المبسطة التى نحتاجها، وهذا لا يمنع النظر لكتاب المادة الرئيسى لأنه فى بعض الأحيان يعلم دكتور المادة جيدًا أن الطلاب حصلوا على ملازم مراجعة “ملخصة”، كما يعلم أن معظم الطلبة حصلوا على دروس خصوصية، أو قاموا بتصويرها، لهذا يتعمد التركيز على بعض أجزاء لا تشملها الأوراق المصورة، ولا يلتفت لها معيد الدرس الخصوصى.
وتختلف عنه فى الرأى شذى مجدى، الطالبة بالفرقة الرابعة بكلية الهندسة، قائلة: الدراسة بكلية الهندسة عملية ولا تعتمد على الحفظ، بل على الفهم والإدراك، وعلى سبيل المثال المعلومة تقدم لنا على هيئة معادلات حسابية وفيزيائية، وهذه المعلومات تُعرض بالكتاب بطريقة مُشتتة للغاية، لأنه ما بين كل خطوة بالمعادلة والأخرى توجد معلومات وكلام مرسل يجعلنا نفقد التركيز والربط بين الخطوة والأخرى بالمعادلة نفسها، ولهذا نفضل الاعتماد على الملازم فقط لأنها تقدم لنا المعلومة مرتبة مترابطة ولا تفقدنا التركيز.
أما سمر راتب، الطالبة بالفرقة الثالثة بكلية الآداب، فتفضل كتاب المادة الرئيسى، حيث أنها لا تثق فى الملازم التى يعدها بعض المعيدين، أو الطلاب المتطوعين، لأنهم قد يحذفون معلومة أو جزءًا مهمًا يأتى بالامتحان، مضيفة أن كلية الآداب نظرية وتحتاج فهم وحفظ كل معلومة، والاستغناء عن أى معلومة فى التلخيص يسبب فقدان زمام المادة كلها

حلبات سباق منزلية مخصصة للسيارات اللاسلكية


حوّل ديفيد بيتي هوايته بسيارات السباق إلى مشروع تجاري من خلال شركة Slot Mods، حيث يقوم بتصنيع حلبات سباق للسيارات اللاسلكية.

وبحسب موقع auto965، تتراوح قيمة مثل هذه الحلبات بين 15 و75 ألف دولار، أي ما بين 56 و281 آلاف ريال سعودي تقريباً، علماً أن كل ما في الحلبة يدوي الصنع من قبل صاحب المشروع شخصياً.

 


لصوص يعيدون لوحة مسروقة لصعوبة بيعها



أعاد لصوص لوحة للفنان السوريالي البلجيكي رينيه ماغريت سرقوها تحت تهديد السلاح في عام 2009 لأنهم على الأرجح لم يتمكنوا من إيجاد من يشتريها، كما أفاد متحف رينيه ماغريت في بروكسل.
كانت لوحة “اولمبيا” سُرقت في سبتمبر عام 2009 عندما اقتحم مسلحان منزل الرسام القديم الذي جرى تحويله إلى متحف خاص، بحسب “إيلاف”.
وقال خبراء ان اللوحة التي تُقدر بنحو ثلاثة ملايين يورو، أي ما يعادل 14 مليون ريال سعودي تقريباً وقت سرقتها عمل زيتي معروف ومن الصعب بيعه.
ونقلت وكالة فرانس برس عن أمين المتحف اندريه غاريت أن مجهولا اتصل بخبير على علاقة بشركة تأمين اللوحة بعد أكثر من سنتين على سرقتها مقترحا إعادة اللوحة دون شروط.
وقال غاريت أن اللصوص أدركوا على ما يبدو أنهم لن يكونوا قادرين على بيع اللوحة لأنها معروفة على نطاق واسع. وأصبحت اللوحة مصدر إحراج لهم ففضلوا التخلص منها. ومن حسن الحظ أنهم لم يتلفوا اللوحة.
هذا ولم يقرر المتحف الذي استعاد اللوحة حتى الآن إن كان سيعرضها مجددا، إذ كان يعرض نسخة منها خلال غيابها.