"الغذاء والدواء" تصدق على عقار لعلاج السمنة


شخص بدين
صدقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" يوم أمس، الأربعاء، على إصدار مستحضر صيدلى جديد لعلاج مرض السمنة وزيادة الوزن وبعض المشاكل الصحية المرتبطة بهما، ليعتبر أول دواء يتم التصديق عليه من قبل الهيئة منذ أكثر من 13 عاماً.

ويعرف المستحضر الجديد باسم بيلفيك "Belviq"، ويحتوى على المادة الفعالة لوركازيرين الهيدروكلوريد "lorcaserin hydrochloride"، وهو من تصنيع شركة أرينا السويسرية للصناعات الدوائية. 

وأشارت الهيئة إلى أن العقار سيستخدم لعلاج الأشخاص البالغين المصابين بمرض السمنة، الذين يرتفع مقياس مؤشر كتلة الجسم "BMI" الخاص بهم عن 30، وكما سيستخدم لعلاج البالغين المصابين بارتفاع الوزن ويملكون مؤشر "BMI" أكبر من 27، بالإضافة إلى أنه يصلح لعلاج الأشخاص المصابين بأحد مضاعفات مرض السمنة مثل ضغط الدم المرتفع ومرض السكر من النوع الثانى وارتفاع الكولسترول بالدم.
 
 

 
وعن آلية عمل العقار، فقد أشارت الهيئة إلى أنه يعمل عن طريق تنشيط مستقبل السيروتونين " serotonin 2C" بالمخ، وهو ما يجعل الإنسان يشعر سريعاً بالشبع والامتلاء عقب تناول كميات قليلة من الطعام، وهو ما يقلل من إجمالى السعرات الحرارية التى يحصل عليها الإنسان ويفقد الكيلوجرامات بسهولة. 

ونصحت هيئة الـ"FDA" بعدم استخدام عقار بيلفيك خلال الحمل، وكما حذرت من استخدامه مع الأدوية التى تعالج الاكتئاب وأدوية الصداع النصفى إلا تحت إشراف الطبيب، وكما أشارت إلى أنه قد يتسبب فى حدوث مشاكل بالتركيز والذاكرة. 

ومن أبرز الآثار الجانبية التى يسببها مستحضر السمنة الجديد، والذى يوجد فى تركيز 10 ملليجرام، ويتناوله المرضى مرتين فى اليوم الواحد: الصداع والدوخة والشعور بالإعياء والغثيان والإمساك وجفاف الفم. 

ويعد مقياس مؤشر كتلة الجسم "BMI" من المقاييس التى يستدل بها على زيادة الوزن أو الإصابة بالسمنة، ولحساب هذا المؤشر نقوم بقسمة الوزن بالكيلوجرام على مربع الطول بالمتر، فلو افترضنا مثلا أن شخصا ما يزن ٨٥ كيلوجراما وطوله ١٨٠ سنتيمتر، فإن مؤشر الكتلة الخاص به حينها سيصبح ٨٥ / (١.٨ * ١.٨)=٢٦.٢٣. 

ويمتلك الشخص وزناً مثالياً فى حالة إذا ما تراوح مقياس مؤشر كتلة الجسم ما بين 18 و25، ويكون مصاباً بزيادة الوزن فقط عندما يتراوح المقياس ما بين 25 و30، بينما يكون الشخص مصاباً بمرض السمنة، وتبدأ المشاكل الكبيرة فى الظهور إذا ما كان مقياس مؤشر كتلة الجسم أكبر من 30.

0 التعليقات:

إرسال تعليق